ديفيد دارست | أهمية تنويع محفظتك

قم بحماية محفظتك في فترات عدم الاستقرار بتنويع استثماراتك في مزيج أوسع من فئات الأصول والمناطق الجغرافية والقطاعات

Dec 02 2020 | 6 min

 

أهمية التنويع

شهدت أسواق الاستثمار اضطرابات استثنائية في 2020، فقد أصبحت أسعار النفط سلبية لأول مرة في التاريخ في أبريل. وفي نفس الوقت، ارتفع سعر سهم أمازون، عملاق البيع بالتجزئة عبر الإنترنت، بأكثر من 500٪ خلال نصف العقد الماضي. بالرغم من تحديات هائلة، لدى المستثمرين الاستراتيجيين فرصاً مربحة. ويشكل التنويع أساس كل استراتيجية استثمارية ناجحة تقريباً ويميز المستثمرين الأكثر نجاحاً.

في ندوة إلكترونية حديثة، ناقش كل من الرئيس التنفيذي لشركة Petiole Asset Management AG، هاني أبو علي، ورئيس الاستثمارات، ناجي نعمة، أهمية التنويع الاستراتيجي مع المستشار والمؤلف البارز، ديفيد مارتن دارست، المحلل المالي المعتمد. حيث تبادلوا آراءهم الخبيرة عن تجنب العثرات للمستثمرين والاستفادة من تنويع مكثف في المحفظة الاستثمارية.

ما هو التنويع؟

يوضح دارست أن التنويع نهج استثماري يسعى إلى تقليل مخاطر المحفظة وتعزيز عوائدها بتوزيع الاستثمارات على مختلف أنواع الأدوات المالية. تعتبر العوائد الناجمة عن أكثر من مصدر بمثابة حجر الأساس في التنويع الجيد. يساعد التنويع على تجنب الخسائر الفادحة واستقرار أداء المحفظة.

التنويع هو صميم نظرية المحفظة الحديثة التي ابتكرها هاري ماركويتز الحائز على جائزة نوبل، والذي وجد أن مزيجاً من فئات الأصول يمكن أن يعزز العوائد مع تخفيف المخاطر.

كيف يعزز التنويع العوائد

وقد أضاف دارست معلقاً: "يسعى التنويع إلى تحسين أداء المحفظة بالاستثمار في مختلف الأدوات وفئات الأصول وحتى مختلف المناطق الجغرافية للتعرض إلى أجزاء مختلفة من عالم الاستثمار تتفاعل بشكل مختلف مع تغيرات الأساسيات."

يزيد مديرو الاستثمار من التنويع بهدف إيجاد المزيد من مصادر "ألفا". مثلاً، يتوقع المستثمرون الذين استثمروا كل ثرواتهم في السوق المالية السعودية (تداول) خلال السنوات الخمس الماضية عوائد تبلغ حوالي 5.5٪. وهذا العائد ليس سيئاً. ويمكن تنويع هذه المحفظة الأساسية في مختلف القطاعات، إلا أن التعرض سيبقى متركزاً في اقتصاد واحد وعملة واحدة وسلعة واحدة (النفط).

لو استثمر هؤلاء المستثمرون نصف ثروتهم في صندوق استثماري دولي متداول في البورصة (ETF) يتبع مؤشر Dow ​​Jones الصناعي، لكانت عوائدهم حوالي 6.5٪.

لو وضع هؤلاء المستثمرون ثلث أموالهم في أسواق غير سائلة، لكانت عائداتهم أعلى بكثير عند حوالي 9٪.

عوائد-10-سنوات-جدول-1

يوضح هذا كيف تزيد العوائد بزيادة مصادر الإيرادات. في هذا المثال، تتضاعف العائدات تقريباً على مدى 10 سنوات.

وأضاف نعمة: "لكن السؤال الحقيقي هو: ماذا حدث للمخاطرة؟" سحر التنويع، عندما يتم بشكل صحيح، هو أنه يزيد العوائد ويقلل إجمالي المخاطر.

كيف يقلل التنويع من المخاطر

عادة ما يأتي تزايد العائدات مع تزايد المخاطر. والموازنة بين المخاطرة والعوائد قاعدة اقتصادية معروفة. ولكن بتنويع متقن، يمكن تقليل المخاطر وزيادة العوائد الممكنة.

يوضح نعمة: "فائدة التنويع هي تحسين عائدك بالنسبة إلى المخاطر".

يضيف الرسم البياني التالي المخاطر (الموضحة باللون الأحمر) إلى العوائد في المثال السابق. بلغت مخاطر الاستثمار في "تداول" فقط حوالي 8٪ بعائد 5.5٪. عندما تنوعت المحفظة الاستثمارية عبر تداول والأسواق العامة والخاصة، انخفضت المخاطر إلى النصف إلى 4٪ وارتفعت العوائد تقريباً إلى حوالي 9٪.

عوائد-10-سنوات-جدول-2

يزيد الاستثمار في أصل واحد فقط أو عملة واحدة أو سلعة واحدة من المخاطر، بينما يخففها الاستثمار في مزيج من الأصول. فالتنويع الاستثماري يتبع المثل القائل "لا تضع كل بيضك في سلة واحدة"، حيث توزع المخاطر عبر قطاعات السوق. قد تنخفض قيمة بعض الأسهم، لكن بعضها سيرتفع. فالمحافظ المتوازنة التي تتضمن أصولاً عالية الجودة من مختلف قطاعات السوق والمناطق الجغرافية وتدفقات الدخل أقل تعرضاً للصدمات في القطاعات السوقية، وبالتالي تنطوي على مخاطر أقل مع عوائد أعلى.

التنويع مهم خاصة في الأزمات

يعلق دارست: "قال الملاكم الشهير مايك تايسون، "لكل شخص خطة حتى يتلقى اللكمات في وجهه" وعندما يلكمك السوق في وجهك، تحتاج خطة. فمن لديه محافظ متنوعة حقاً وخطة، لم تفوته أقوى الارتفاعات في التاريخ عندما انتعشت أسعار الأصول بنسبة 70 ٪ أو أكثر... وتضاعفت بعض المؤشرات إلى ثلاثة أضعاف أدنى مستوياتها". وقف المستثمرون بمحافظ متنوعة إلى جانب استراتيجيتهم الاستثمارية لأنهم عوضوا الخسائر من مكاسب في أصول أخرى. وبذلك يمكنهم الربح أثناء الركود.

واستفاد خاصة المستثمرون الذين نوعوا محافظهم باستثمارات غير سائلة وفي الأسواق الخاصة. يشرح أبو علي قائلاً: "طبعاً لا تتحرك الأسواق الخاصة بسرعة الأسواق العامة، ولذلك لا نرى قدراً كبيراً من ذاك التقلب، ولكن ما نراه هو فكرة الاستثمار في شركات تستفيد من كوفيد ١٩- اعتبرها شكلاً آخر من التنويع الخاص... هناك اتجاهات ندركها جيداً، لذلك إذا كان لديك تعرض معتبر مثلاً للعقار السكني المتعدد العائلات والمكاتب والمستودعات والخدمات اللوجستية وغيرها من العقارات، ستستطيع الصمود أمام العاصفة."

كيف ينوّع المستثمرون محافظهم الاستثمارية

قد يختلف مفهوم التنوع في الأصول بين الأشخاص. يعد الحصول على مزيج من مختلف فئات الأصول وقطاعات السوق والمناطق الجغرافية بداية جيدة للاستثمار.

يركز مديرو الاستثمار على تفاعل الأصول مع تقلبات السوق، وبهذا الصدد يقول أبو علي: طريقتنا بالتفكير في التنويع، والأهم ممارسته، هي بالتفكير في العوائد غير المرتبطة بالأسواق.

ما فئات الأصول الواجب اعتبارها؟

تستمد الاستثمارات قيمتها من ثلاث مجموعات من العوامل:

الأصول الرأسمالية تشمل الأسهم والسندات والممتلكات في الأسواق العامة والخاصة المملوكة والمتداولة للاستثمار. تُحدد قيمتها حسب تقلبات السوق.

أصول العرض والطلب تشمل في الغالب السلع الأساسية كالنفط أو الغاز. تتأثر قيمتها بالأحداث الجيوسياسية والأنظمة (مثلاً، المبادرات القادمة للحد من انبعاثات الكربون في الاتحاد الأوروبي).

أصول تخزين القيمة تشمل السيارات الكلاسيكية أو الأعمال الفنية أو الذهب أو المجوهرات. تُحدد قيمتها حسب ما يرغب دفعه المشترون مقابلها.

على المستثمرين إدخال أكثر من فئة واحدة من هذه الفئات في محافظهم الاستثمارية للتنويع. فلو استمدت كافة الاستثمارات قيمتها من نفس المصدر، فهي ليست منوّعة جيداً.

ويضيف نعمة: "يفكر الكثير في تنوعهم كأرقام. لا يتعلق الأمر بالأرقام، بل يتعلق باختلاف تصرف الأصول."

هل هناك قاعدة للتنويع؟

لا يوجد مستثمران متشابهان، ويحتاج كل مستثمر إلى مستويات مختلفة من التنويع. فلا يمكن لمن يحتاجون ثروتهم خلال السنوات العشر القادمة الاستثمار في أصول غير سائلة كالأسواق الخاصة. قد يكون الأفق الاستثماري أقصر لآخرين. تعتمد النسبة الصحيحة للأصول على مرحلة الحياة وأهداف المستثمر. فقد وصفه نعمة: "إنه ليس علماً بقدر ما يتعلق بخصائصك الاستثمارية، ومرحلتك في الحياة."

قبل بناء محفظة متنوعة، على المستثمرين التفكير بما يلي:

-           الأفق الزمني للاستثمار

-           مستوى الخبرة

-           احتياجات رأس المال والسيولة

-           مرتقبات الاستثمار

-           الموقف من المخاطرة

-           احتياجات الحماية

وهنا يقول دارست: "أريد التشديد على فكرة الحماية. ففي هذا العصر، من المهم جداً أن تكون أصولك آمنة عبر الإنترنت ".

الفخاخ التي يجب على المستثمرين تجنبها

التنويع عملية استراتيجية للغاية. فلو تم بشكل صحيح، تزداد امكانية العوائد بشكل كبير مع تقليل المخاطر، ولو تم بشكل غير صحيح، قد يؤدي إلى شعور زائف بالأمان.

إحذر تعدد الاستثمار في نفس الشركات. تحتوي صناديق الاستثمار المتداولة الرئيسية على نفس الشركات فيقل التنوع جداً بينهما. لا يحقق الاستثمار في عدة صناديق استثمار متداولة تنويعاً.

تجنب الانحياز إلى الاستثمار المحلي. يفضل معظم المستثمرين الاستثمار المحلي لثلاثة أسباب:

- المعرفة السابقة

- سهولة الحصول على المعلومات المحلية

- تعقيد الضرائب الأجنبية والقوانين

في الختام، يؤدي تنويع الأصول دولياً إلى نتائج أفضل. يتيح لك العمل مع مكتب عائلة الوصول المحلي واستثمارات خاصة حصرية. تتواجد كل من The Family Office وPetiole Asset Management في مناطق عديدة حول العالم لإنتقاء أفضل الاستثمارات الخاصة الواعدة.

 

 

Disclaimer:

This presentation is provided to you by The Family Office Co. BSC(c) (“The Family Office”) for informational purposes only, and contains proprietary information that may not be reproduced, distributed to, or used by, any third parties without The Family Office’s prior written consent.

All information, figures, calculations, graphs and other numerical representations appearing in this presentation have not been audited and may be subject to change over time. Furthermore, certain valuations (including valuations of investments) appearing in this presentation are subject to change as they may be based on either estimates or historical figures that do not reflect the latest valuation. Although all information and opinions expressed in this presentation were obtained from sources believed to be reliable and in good faith, no representation or warranty, express or implied, is made as to their accuracy or completeness. The information contained herein is not a substitute for a thorough due diligence investigation. Past performance is not indicative of and does not guarantee future performance. Exit timelines, prices and related projections are estimates only, and exits could happen sooner or later than expected, or at a higher or lower valuation than expected, and are conditional, among other things, on certain assumptions and future performance relating to the financial and operational health of each business and macroeconomic conditions.

The Family Office makes no representation or warranty, express or implied, with respect to any statistics or historical or current financial data, whether created by The Family Office through its own research or quoted from other sources. With respect to any such statistics or data delivered or made available by or on behalf of The Family Office, it is acknowledged that (a) the investor takes full responsibility for making its own evaluation of the materiality of the information and the integrity of the quoted source and (b) the investor has no claim against The Family Office.

Amounts in currencies other than the US Dollar are translated using prevailing market rates as calculated by The Family Office or its service providers and may differ from the rates used by banks. The rates are indicative only and do not reflect the rates at which The Family Office would be prepared to enter into any transactions with other parties.

Certain information contained in this presentation constitutes “forward looking statements,” which can be identified by the use of words such as “may,” “will,” “should,” “expect,” “anticipate,” “project,” “plans,” “estimates,” “intend,” “continue,” or “believe,” or the negatives thereof or other variations thereon or comparable terminology. To the extent this presentation contains any forecasts, projections, goals, plans and other forward looking statements, such forward looking statements are inherently subject to, known and unknown, significant business, economic, competitive, regulatory and other risks, contingencies and uncertainties, most of which are difficult to predict and many of which are beyond The Family Office’s control and may cause actual performance, financial results and other projections in the future to differ materially from any projections of future performance, results or achievements expressed or implied by such forward looking statements. Investors should not place undue reliance on these forward looking statements. The Family Office undertakes no obligation to update any forward looking statements to conform to actual results or changes in The Family Office’s expectations, unless required by applicable law.

The Family Office makes no representation or warranty, express or implied, with respect to any financial projection or forecast With respect to any such projection or forecast delivered or made available by or on behalf of The Family office, it is acknowledged that (a) there are uncertainties inherent in attempting to make such projections and forecasts, (b) the investor is familiar with such uncertainties, (c) the investor takes full responsibility for making its own evaluation of the adequacy and accuracy of all such projections and forecasts so furnished to it and (d) the investor has no claim against The Family Office.

In addition, this presentation does not constitute an offer to sell, or a solicitation to buy, any instrument or other financial product, nor does it amount to a commitment by The Family Office to make such an offer at present or an indication of The Family Office’s willingness to make such an offer in the future.

The Family Office is a Category 1 Investment Firm regulated by the Central Bank of Bahrain C.R.No.53871 dated 21/6/2004. Paid Up Capital: US$10,000,000. The Family Office only offers products and services to ‘accredited investors’ as defined by the Central Bank of Bahrain.

تحدث إلى خبراء الاستثمار لدينا

ابدأ في استراتيجية الاستثمار المخصصة لك

إحجز موعداً