العودة إلى الثمانينيات – إعادة ظهور الفرص في أسواق العملات

Jun 13 2022 | 3 min

حلّ توماس ستولبر، الرئيس التنفيذي للاستثمار في Embankment لأبحاث العملات، ضيفًا على ناجي نعمة، رئيس الاستثمارات في Petiole Asset Management AG لمناقشة التغييرات في البنوك المركزية لمكافحة التضخم. فيما يلي أبرز نقاط المناقشة خلال الندوة.

  • بعد سنوات لم يتخللها أي أحداث في أسواق العملات، تُذكّر التطورات الأخيرة ستولبر بالتقلبات الشديدة في السوق في الثمانينيات والتسعينيات، تزامنًا مع اتفاق بلازا واتفاق اللوفر في عامي 1985 و1987 على التوالي.
  • إنها أكبر صدمة تضخم منذ الثمانينيات، وهي المشكلة الرئيسية. مع ارتفاع التضخم، تتكشف قضايا متعلّقة بوضع السياسة؛ وبالتالي يتعرض واضعو السياسات والبنوك المركزية والحكومات إلى ضغوط هائلة.
  • تتوافر أمام البنوك المركزية ثلاث استراتيجيات لمكافحة التضخم: الانتظار عسى أن تختفي المشكلة أو الاستجابة المبكرة لتجنب الأسوأ أو تعزيز العملة لخفض أسعار الواردات.
  • منذ أواخر 2021، ظهر تباين في تنسيق تبديل أسعار الفائدة ضمن مجموعة العشر في حين تسعى البنوك المركزية جاهدة لمكافحة التضخم.
  • تستجيب العملات مع تحركات أسعار الفائدة. كان العام الماضي مثالاً واضحًا على ارتفاع قيمة العملات عندما رفعت البنوك المركزية أسعار الفائدة.
  • تستفيد المحفظة الدولية المنوعة عبر البلدان من التعرض إلى الأصول المقومة بعملة مقومة بأقل من قيمتها، بخاصة عندما تستعيد العملة قيمتها. لكن يجب التحوط عند التعرض إلى عملة مبالغ في تقييمها.
  • يتوقع ستولبر ظهور تكافؤ بين اليورو والدولار الأمريكي بنهاية العام، مؤكداً أن الكثير قد يحدث في الأسواق وسط التقلبات.
  • في حين أن الين الياباني مقوم بأقل من قيمته الحقيقية، إلا أن التاريخ يظهر أنه يتعافى بسرعة ولا تواجه اليابان حاليًا أي تهديد كبير جرّاء التضخم.
  • من غير المرجح أن يصبح الرنمينبي الصيني عملة احتياطية إلا عندما يُسمح بالاستثمارات الخارجية في البلاد.
  • تعتبر عملات السلع الأساسية، مثل الدولار النيوزيلندي والدولار الكندي والدولار الأسترالي من العملات الواعدة لارتفاع القيمة.
  • يعتمد نجاح مستثمري العملات على ظروف السوق. يجب أن يتمتعوا بالتفكير النقدي والمرونة في بيئة مليئة بالمخاطر والزخم والانعكاسات الحادة.
  • من المرجح أن يرتفع الين الياباني والفرنك السويسري والدولار الكندي مقابل الدولار الأمريكي، بينما يضعف اليورو والجنيه الإسترليني والروبل الروسي والرنمينبي الصيني والليرة التركية.

تفضلوا بمشاهدة الندوة الكاملة أعلاه.

 

 

إخلاء المسؤوليّة

تقدم لك شركة The Family Office Co. BSC(c) - "The Family Office" هذا العرض لأغراض إعلامية فقط، ويحتوي على معلومات سرية وخاصة لا يجوز إعادة إنتاجها أو توزيعها أو استخدامها من قبل أي أطراف ثالثة بدون موافقة خطية مسبقة من The Family Office.

لم تدُقق أي معلومات أو أشكال أو حسابات أو رسوم بيانية أو تمثيلات رقمية أخرى واردة في هذا العرض علماً أنها قابلة لتغيير في أي وقت. بالإضافة إلى ذلك، بعض التقييمات (بما في ذلك تقييمات الاستثمارات) الظاهرة في هذا العرض قابلة للتغيير حيث أنها قد تستند إلى تقديرات أو أرقام تاريخية لا تعكس أحدث التقييمات. مع أن مصادر جميع المعلومات والآراء الواردة في هذا العرض تعتبر موثوقة بحسن نية، لا يقدم أي تعهد أو ضمان، معبر أو ضمني، فيما يتعلّق بدقّتها أو اكتمالها. ليست المعلومات الواردة هنا بديلة عن تحقيق العناية الواجبة. لا يعتبر الأداء السابق مؤشراً أو ضامناً لأداء المستقبل. تعتبر الجداول الزمنية للخروج، والأسعار والتوقعات المتعلقة بها تقديرات فقط. وقد يحدث الخروج قبل أو بعد ما هو متوقّع، أو بتقييم أعلى أو أقلّ، مشروطاً، كمثال وليس للحصر، بافتراضات معينة والأداء المستقبلي المتعلّق بالوضع المالي والتشغيلي لكل شركة والظروف الاقتصادية العامة.

لا تقدّم The Family Office أي تعهد أو ضمان، معبر أو ضمني، فيما يتعلّق بأي إحصائيّات أو بيانات مالية تاريخية أو حالية. سواء كان مصدرها The Family Office من خلال أبحاث خاصة أو غيره. فيما يتعلق بأي من تلك الإحصاءات أو البيانات المقدمة أو المتاحة من قبل أو نيابة عن The Family Office، (أ) يتحمل المستثمر كامل المسؤولية لإجراء تقييمه الخاص لمدى أهمية المعلومات النسبية وسلامة المصدر و(ب) ليس لدى المستثمر أي مطالبة ضد The Family Office.

تُحوّل أيّ مبالغ بعملة غير الدولار الأمريكي حسب أسعار الصرف السائدة في السوق كما حسبتها The Family Office أو مزودي الخدمة لديها وقد تختلف أسعار البنوك. تعتبر الأسعار إرشادية فقط ولا تعكس استعداد The Family Office لعقد صفقات مع أطراف أخرى بناءً عليها.

تشكل بعض المعلومات الواردة في هذا العرض "بيانات تطلعية"، والتي يمكن تحديدها باستخدام كلمات مثل "يجوز" أو "سوف" أو "يجب" أو "يتوقع" أو "يُنتظر" أو "مشروع" أو "خطط" أو "تقديرات" أو "النية" أو "المتابعة" أو "الاعتقاد" أو عكسها بصيغة النفي أو بدائل لها أو مصطلحات مماثلة. حيث يحتوي هذا العرض على توقعات أو أهداف أو خطط أو بيانات تطلعية أخرى. تخضع تلك البيانات التطلعية بطبيعتها لمخاطر معروفة ومجهولة متعلقة بأعمال تجارية واقتصادية وتنافسية وتنظيمية وغيرها وأوضاع طارئة وعدم يقين، معظمها يصعب التنبؤ به وخارج عن سيطرة The Family Office مما قد يسبب اختلافاً مُهماً بين الأداء الفعلي أو النتائج المالية والتوقعات الأخرى المستقبلية وتوقعات الأداء أو النتائج أو الإنجازات المستقبلية في تلك البيانات التطلعية، بشكل معبر أو ضمني. يجب ألا يعتمد المستثمرون دون مبرر على تلك البيانات التطلعية. لا تلتزم The Family Office بتحديث أي بيانات تطلعية لتتوافق مع النتائج الفعلية أو التغيرات في توقعات The Family Office إلا إذا نص القانون المعمول به على ذلك.

لا تقدم The Family Office أي تعهد أو ضمان، معبر أو ضمني، فيما يتعلق بأي توقعات مالية. وفي ما يتعلّق بأي توقعات تم تسليمها أو إتاحتها من قبل أو نيابةً عن The Family Office (أ) تضمن محاولة تقديم مثل هذه التوقعات بطبيعتها عدم اليقين و(ب) يعتبر المستثمر عدم اليقين أمراً مألوفاً و(ج) يتحمل المستثمر كامل المسؤولية لإجراء تقييمه الخاص لمدى اكتمال هذه التوقعات المقدمة ودقتها (د) ليس لدى المستثمر أي مطالبة ضد The Family Office.

يمثل هذا العرض ملخصاً لمعلومات معيّنة ويجب مراجعة مذكرة الطرح الخاص للشروط الكاملة وفهم الاستثمارات ومخاطرها بشكلٍ أكمل. بالإضافة إلى ذلك، لا يمثل هذا العرض عرضاً للبيع أو طلباً لشراء أي أداة أو منتج مالي آخر، ولا يمثل التزاماً من قِبَل The Family Office لتقديم مثل هذا العرض في الوقت الحاضر أو إشارةً إلى استعداد The Family Office لعرضه مستقبلاً.

The Family Office هي شركة استثمارية من الفئة الأولى تخضع لرقابة مصرف البحرين المركزي، ومرخّصة بسجل تجاري رقم 53871 صادر بتاريخ 21/6/2004، وبرأس مال مُصرّح به ومدفوع قدره 10,000,000 دولار أمريكي. ولا تُقدّم The Family Office Co. BSC(c) منتجاتها وخدماتها سوى إلى "مستثمرين معتمدين" على النحو المحدد من قِبل مصرف البحرين المركزي.

Get Started

ابدأ استراتيجيتك الاستثماريّة المخصّصة معنا

تحدث مع خبرائنا الاستثماريّين أو اكتشف منصتنا الرقمية من دون أيّ التزامات