ندوة رقميّة مع مؤسس شركة The Family Office ورئيسها التنفيذي عبد المحسن العمران

Oct 07 2021 | 5 min

تحدّث مؤسس شركة The Family Office ورئيسها التنفيذي عبد المحسن العمران في السادس من أكتوبر مع محمّد الباز، كبير الصحافيين في مكتب البحرين في سكاي نيوز عربية، في ندوة رقميّة تطرّقت إلى ارتفاع معدلات التضخم بسبب جائحة كورونا، والآفاق الاستثماريّة في المنطقة، وتوزيع الأصول، وغيرها.

القلق العالمي من ارتفاع معدلات التضخم

تصب كافة اجتماعات وأهداف البنك المركزي الفدرالي في الولايات المتحدة في عاملَين رئيسَين هما مستوى البطالة والتضخم. شهدنا في الفترة الماضية نتيجة جائحة كورونا تباطؤ كبير في اقتصاديات العالم، تلاه مؤخراً ارتداد كبير في الاقتصاديّات العالميّة بعد عمليّات التطعيم الناجحة مما أدى إلى شح في مواد كثيرة في وسائل النقل والبواخر وغيرها. أثّر ذلك على الأسعار، وتحديداً أسعار البترول، التي انتهت إلى السالب أيام الجائحة. وساهمت كافة هذه العوامل في ارتفاع التضخم. فالتضخم الذي نشهده اليوم مؤقت ومستوياته الحالية مؤقتة، وقد تفوق نسبته الـ2% التي يستهدفها البنك الفدرالي الأمريكي.

يجدر بالمدخرين عدم الاحتفاظ بأموالهم في حسابات جارية بل استثمارها لحمايتها من التضخم. قبل ثلاثين أو أربعين عاما، كان الإنسان يبني منزله بشراء بعض الأدوات واستخدام بعض العمال. لم نعد نتّبع هذا الأسلوب اليوم، بل نستعين بمهندسين يحددون احتياجاتنا ويتأكدون من سلامة البناء. هكذا تغير أسلوب الاستثمار في الأعوام الثلاثة الماضية مع الثقافة المالية التي تسعى دول مجلس التعاون الخليجي وخصوصاً السعودية إلى تحقيقها في رؤية 2030 وتثقيف المستثمرين عن الادخار والاستثمار.

الاستثمار وإدارة الأصول في منطقة الخليج

عندما أسسنا The Family Office عام 2004 لم يكن هناك ترخيص لإدارة الثروات والأصول في منطقة الخليج. لكن خلال فترة 17 عام الماضية، أصبح لكل دولة في المنطقة هيئة رقابة مالية ومشرعين لهذه الصناعة مما أدى إلى تقدم كبير في هذا المجال. تحرص الدول بلا شك على صغار المستثمرين إذ يبقى الحد الأدنى للاستثمار عند مليون ريال، لكن سنشهد في الفترة القادمة منتجات متعددة تسمح لصغار المستثمرين الاستثمار بدرجة عالية من الطمأنينة.

يختلف كل مستثمر عن الآخر وفق درجة المخاطر ومعدل السيولة المتوفرة لديه والمدى الاستثماري الذي يرغب فيه بدءً من ثلاث سنوات. تزيد نسبة المخاطر مع انخفاض المدى الاستثماري فننصح المستثمرين دائماً بالاستثمار على المدى البعيد للحفاظ على ثرواتهم.

الاستثمار ثقافة. كلما اطمأن المستثمر أن الشركات الاستثمارية تعمل باحترافية عالية، زادت رغبته للاستثمار. كانت تجارة اللؤلؤ التجارة الأولى في الخمسينيات والأربعينيات في منطقة الخليج. لا تتكون اللؤلؤة بين ليلة وضحاها، فهي كالثروة، تحتاج إلى وقت كبير وبيئة معينة. على المستثمر أن ينظر إلى الثروة بنفس فكرة تكوين اللؤلؤة على مدى السنين، دون أن يعرضها إلى العواصف والمخاطر استعجالا لزيادة ثروته.

التنويع للحماية من المخاطر الاستثمارية

تؤثر المخاطر على أداء المحفظة الاستثمارية. نقوم في The Family Office بوضع سياسة استثمارية للعميل بناءً على استبيان يحدد المخاطر والسيولة والفترة الزمنية التي يرغب الاستثمار فيها، ثمّ نحدد تنويع الأصول ونستثمر في دول وقطاعات وشركات مختلفة. نكوّن محفظة متنوعة من شركات قوية لديها تدفقات نقدية وليس مضاربات وهمية بتقييمات غير منطقية.

لا يُمكن تحقيق عوائد عالية بدرجة أمان عالية، وتتمحور الطريقة المثلى إلى استهداف استثمارات متنوعة قد تكون مخاطرها عالية منفردةً، ولكنّها تنخفض مع التنويع.

الوضع الاقتصادي في الصين

نقرأ منذ بداية عملنا أخبار سيئة عن الصين لكنّ اقتصادها يستمر في النمو وهي اليوم ثاني أكبر اقتصاد في العالم. ويُتوقّع أن يتخطى اقتصادها الاقتصاد الأمريكي.

عندما تتأثر شركة أو قطاع في فترة معينة، لا يعني ذلك نهاية الاقتصاد ككلّ، ولو نظرنا إلى السماء وشاهدنا سحابة سوداء، هل نقول أنّ السماء سوداء؟ الأخبار التي نسمعها اليوم عن الصين هي تلك الغيمة، فالصين وأسواق آسيا هي الأسواق الواعدة. حتى لو ذهبنا إلى الولايات المتحدة ومدراء المحافظ فيها، نرى أنّهم يخصصون الأموال لهذه الأسواق تحديداً. تتمتّع الصين باقتصاد قوي جداً له مكانته في العالم.

استثمار الودائع

الوضع الآمن مريح، لكن ما نتيجة الراحة؟ عندما لا يستثمر المدخر ودائعه، سيستثمرها البنك. ولو كان المدخر يمتلك أسهماً في البنك فسيستفيد، وإلا سيتضرر. الاستثمار ضرورة وليس خيار. ننصح بالادخار مبكراً والاستثمار بطرق حرفية من قبل شركات موثوقة ومرخصة، مع الابتعاد عن المغامرة والمضاربة والاقتراض على المدخرات. من يتبع هذه المبادئ يكون في برّ الأمان.

معدلات العوائد المثلى للمستثمرين

نقول للمستثمرين منذ البداية وطوال 17 عاما أنّهم لو أرادوا الحفاظ على ثروتهم بدرجة أقل من المخاطر عليهم أن يقبلوا بين 6 و8% من العوائد، إذ يؤدي معدل 7% إلى مضاعفة رأس المال كلّ 10 أعوام. قد يميل البعض إلا الاقتراض من البنك والمضاربة لتحقيق بين 14 و20% من العوائد في السنة. لكن يبقى السؤال، هل تحقّق المضاربة نفس معدّل 7% على مدى 20 عام؟

الخطة الاستثمارية في The Family Office

صببنا عملنا وجهودنا من اليوم الأول في إيجاد حلول تناسب المستثمر بناءً على معطيات نحصل عليها من اقتصاديات العالم والأسواق وغيرها. ونحن ملتزمون بهذه الأمانة التي وكلت إلينا وسنستمر على هذه السياسة. لم يخسر أي عميل استثمر معنا لثلاث سنوات أو أكثر ريالا واحدا. وهذه أمانة نستمر في الحفاظ عليها.

تتبع The Family Office نفس السياسة الاستثمارية لكلّ مستثمر مهما كان مبلغ الاستثمار. نبدأ بالتعرف على العميل واحتياجاته عن طريق استبيان، ثمّ نطرح عدة أفكار وننتقل إلى عملية التنفيذ على عدة مراحل لحماية ثروة العميل.

الجدير بالذكر أنّ The Family Office مرخصة من قبل هيئة سوق المال في السعودية والبنك المركزي في البحرين ولجنة الأوراق المالية والعقود الآجلة في هونغ كونغ وهيئة الإشراف على السوق المالية السويسرية ولجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية. يُمكّننا وجودنا في جميع هذه الأسواق من مراقبة أداء الأسواق وتحديد فرص استثماريّة مع أفضل الشركاء الاستراتيجيين لخلق المحافظ الصحيحة لهؤلاء المستثمرين. ونهدف إلى تنويع محفظة العميل بمختلف المناطق والصناعات والشركات والقطاعات حول العالم.

الاستثمارات المتوافقة مع الشريعة في The Family Office

تختلف حلول الاستثمارات المتوافقة مع الشريعة من مؤسسة لأخرى، أمّا في The Family Office فيستثمر 55% من عملائنا في استثمارات موافق عليها من هيئة شرعية.

آفاق منطقة الخليج والعالم بعد التحولات في المشهدين الاقتصادي والاستثماري

منطقة الخليج بخير، فهي غنيّة بالثروات البتروليّة والثروات الماليّة المتراكمة على مرّ السنين والثروات البشرية مع 70% من جيل الشباب تقل أعمارهم عن 30 عاما. ينبهر من يزور المنطقة بالتقدم سنة تلو الأخرى. هناك تحديات طبعا، لكنّ الوجهة صحيحة والعزيمة كبيرة وسنستمر بالإيمان بشبابنا والاستثمار فيهم. نقوم في The Family Office بتدريب 10 خريجين كل عام، وسنصل إلى 20 في الفترة القادمة.

أمّا على الصعيد العالمي، لا يمكننا أن نتنبأ بل أن نتفاءل ونضع سياسة استثمارية مكتوبة لا تتغير حسب المزاج. ونشدّد في النهاية، تشارك مع أفضل البيوت الاستثمارية وستكون بخير.

 

 

إخلاء المسؤوليّة

تقدم لك شركة The Family Office Co. BSC(c) - "The Family Office" هذا العرض لأغراض إعلامية فقط، ويحتوي على معلومات سرية وخاصة لا يجوز إعادة إنتاجها أو توزيعها أو استخدامها من قبل أي أطراف ثالثة بدون موافقة خطية مسبقة من The Family Office.

لم تدُقق أي معلومات أو أشكال أو حسابات أو رسوم بيانية أو تمثيلات رقمية أخرى واردة في هذا العرض علماً أنها قابلة لتغيير في أي وقت. بالإضافة إلى ذلك، بعض التقييمات (بما في ذلك تقييمات الاستثمارات) الظاهرة في هذا العرض قابلة للتغيير حيث أنها قد تستند إلى تقديرات أو أرقام تاريخية لا تعكس أحدث التقييمات. مع أن مصادر جميع المعلومات والآراء الواردة في هذا العرض تعتبر موثوقة بحسن نية، لا يقدم أي تعهد أو ضمان، معبر أو ضمني، فيما يتعلّق بدقّتها أو اكتمالها. ليست المعلومات الواردة هنا بديلة عن تحقيق العناية الواجبة. لا يعتبر الأداء السابق مؤشراً أو ضامناً لأداء المستقبل. تعتبر الجداول الزمنية للخروج، والأسعار والتوقعات المتعلقة بها تقديرات فقط. وقد يحدث الخروج قبل أو بعد ما هو متوقّع، أو بتقييم أعلى أو أقلّ، مشروطاً، كمثال وليس للحصر، بافتراضات معينة والأداء المستقبلي المتعلّق بالوضع المالي والتشغيلي لكل شركة والظروف الاقتصادية العامة.

لا تقدّم The Family Office أي تعهد أو ضمان، معبر أو ضمني، فيما يتعلّق بأي إحصائيّات أو بيانات مالية تاريخية أو حالية. سواء كان مصدرها The Family Office من خلال أبحاث خاصة أو غيره. فيما يتعلق بأي من تلك الإحصاءات أو البيانات المقدمة أو المتاحة من قبل أو نيابة عن The Family Office، (أ) يتحمل المستثمر كامل المسؤولية لإجراء تقييمه الخاص لمدى أهمية المعلومات النسبية وسلامة المصدر و(ب) ليس لدى المستثمر أي مطالبة ضد The Family Office.

تُحوّل أيّ مبالغ بعملة غير الدولار الأمريكي حسب أسعار الصرف السائدة في السوق كما حسبتها The Family Office أو مزودي الخدمة لديها وقد تختلف أسعار البنوك. تعتبر الأسعار إرشادية فقط ولا تعكس استعداد The Family Office لعقد صفقات مع أطراف أخرى بناءً عليها.

تشكل بعض المعلومات الواردة في هذا العرض "بيانات تطلعية"، والتي يمكن تحديدها باستخدام كلمات مثل "يجوز" أو "سوف" أو "يجب" أو "يتوقع" أو "يُنتظر" أو "مشروع" أو "خطط" أو "تقديرات" أو "النية" أو "المتابعة" أو "الاعتقاد" أو عكسها بصيغة النفي أو بدائل لها أو مصطلحات مماثلة. حيث يحتوي هذا العرض على توقعات أو أهداف أو خطط أو بيانات تطلعية أخرى. تخضع تلك البيانات التطلعية بطبيعتها لمخاطر معروفة ومجهولة متعلقة بأعمال تجارية واقتصادية وتنافسية وتنظيمية وغيرها وأوضاع طارئة وعدم يقين، معظمها يصعب التنبؤ به وخارج عن سيطرة The Family Office مما قد يسبب اختلافاً مُهماً بين الأداء الفعلي أو النتائج المالية والتوقعات الأخرى المستقبلية وتوقعات الأداء أو النتائج أو الإنجازات المستقبلية في تلك البيانات التطلعية، بشكل معبر أو ضمني. يجب ألا يعتمد المستثمرون دون مبرر على تلك البيانات التطلعية. لا تلتزم The Family Office بتحديث أي بيانات تطلعية لتتوافق مع النتائج الفعلية أو التغيرات في توقعات The Family Office إلا إذا نص القانون المعمول به على ذلك.

لا تقدم The Family Office أي تعهد أو ضمان، معبر أو ضمني، فيما يتعلق بأي توقعات مالية. وفي ما يتعلّق بأي توقعات تم تسليمها أو إتاحتها من قبل أو نيابةً عن The Family Office (أ) تضمن محاولة تقديم مثل هذه التوقعات بطبيعتها عدم اليقين و(ب) يعتبر المستثمر عدم اليقين أمراً مألوفاً و(ج) يتحمل المستثمر كامل المسؤولية لإجراء تقييمه الخاص لمدى اكتمال هذه التوقعات المقدمة ودقتها (د) ليس لدى المستثمر أي مطالبة ضد The Family Office.

يمثل هذا العرض ملخصاً لمعلومات معيّنة ويجب مراجعة مذكرة الطرح الخاص للشروط الكاملة وفهم الاستثمارات ومخاطرها بشكلٍ أكمل. بالإضافة إلى ذلك، لا يمثل هذا العرض عرضاً للبيع أو طلباً لشراء أي أداة أو منتج مالي آخر، ولا يمثل التزاماً من قِبَل The Family Office لتقديم مثل هذا العرض في الوقت الحاضر أو إشارةً إلى استعداد The Family Office لعرضه مستقبلاً.

The Family Office هي شركة استثمارية من الفئة الأولى تخضع لرقابة مصرف البحرين المركزي، ومرخّصة بسجل تجاري رقم 53871 صادر بتاريخ 21/6/2004، وبرأس مال مُصرّح به ومدفوع قدره 10,000,000 دولار أمريكي. ولا تُقدّم The Family Office Co. BSC(c) منتجاتها وخدماتها سوى إلى "مستثمرين معتمدين" على النحو المحدد من قِبل مصرف البحرين المركزي.

تحدث إلى خبراء الاستثمار لدينا

ابدأ في استراتيجية الاستثمار المخصصة لك

إحجز موعداً