د. عامر بساط | أداء الأسواق الناشئة وسط بيئة أسعار فائدة مرتفعة

Aug 08 2021 | 2 min

انضم الدكتور عامر بساط، العضو المنتدب ورئيس الأسواق السيادية والناشئة في بلاك روك، إلى ندوتنا عبر الإنترنت لمناقشة أداء الأسواق الناشئة في بيئة أسعار فائدة مرتفعة. أدار الجلسة ناجي نعمه، مدير الاستثمار في Petiole Asset Management AG.

استعداد الأسواق الناشئة لمواجهة الأزمة

مع أنها كانت أكثر استعدادًا لهذه الأزمة مما سبق، لم تكن الأسواق الناشئة مستعدة بما فيه الكفاية. فقد كان لديها قدرة أكبر للحصول على الديون لمواجهة الأزمة، واحتياطيات أعلى، وسياسات مالية جيدة سمحت لها بخفض أسعار الفائدة وضمان السيولة والتدخل للتغلب على الصدمة أفضل مما سبق. إلا أن هذا الاستعداد عرقله انخفاض النمو مقارنة بالتسعينيات والأحداث السياسية.

ما بعض الفرص المتاحة في ٢٠٢١

قد يُؤدي النمو في العالم المتقدم إلى نمو في الأسواق الناشئة. بكونها مصدرة للسلع الأساسية، ستستفيد الأسواق الناشئة من ارتفاع الأسعار في العالم المتقدم.

سيمكن توسع اللقاحات في الأسواق الناشئة التعامل بشكل أفضل مع الجائحة، إذ تتحقق مناعة القطيع بأسرع مما كان متوقعا.

إلا أن الدين في الأسواق الناشئة ارتفع بنسبة 11٪ ومتوسط الديون على الناتج المحلي الإجمالي قدره ​​60٪. وخدمة الديون تثقل كاهل هذه البلدان.

ديون الأسواق المتقدمة مقارنة بالأسواق الناشئة

لأغراض هذا التحليل، يستثني الدكتور بساط من الأسواق الناشئة الاقتصادات الأكثر تقدمًا، كالصين وكوريا وتايوان وبولندا وتشيلي، إلخ.

مع أن ديونها أقل من الأسواق المتقدمة، إلا أن عبء الديون لا يزال ثقيلا في الأسواق الناشئة حيث لا تستطيع هذه البلدان طباعة الدولار أو مطالبة بنوكها المركزية بشراء ديونها. فيلجؤون إلى شركات مثل بلاك روك لشراء ديونهم بأسعار فائدة وعوائد عالية.

تعتبر السندات الصينية مغرية لإمكانية البلد على تحمل مديونية عالية. تغيرت علاقة الصين مع الولايات المتحدة بوضوح: اعتقدت إدارة الرئيس السابق ترامب أن الصين ستنهار تحت قوة كافية من الضغوط. لكن نهج إدارة الرئيس الأمريكي بايدن أكثر منهجية وشمولية، حيث يمارس الضغوط على جبهات عديدة بجانب التجارة. قد يبدو أن التوترات خفت، ولكن الصينيين أكثر حذرًا من الأمريكيين مما كانوا عليه العام الماضي.

النفط والطاقة والدورات الكبرى

لو كانت هذه بداية فترة طويلة من النمو العالمي تموله سياسات مالية توسعية في الولايات المتحدة وأوروبا وإنفاق مرتفع على البنية التحتية والتصنيع، فنحن في دورة كبرى للسلع الأساسية. وسيؤثر هذا مباشرة على طلب النفط.

أما لو كان هذا النمو عابرًا، نتيجة لإفراج الطلب المكبوت وسياسات مالية غير مستدامة، ستعود مصادر الطاقة البديلة إلى الطليعة وستنخفض أسعار السلع الأساسية.

لا يتوقع د. عامر دورة نمو مدتها 10 سنوات. في نهاية المطاف، ستنخفض أسعار الوقود في غضون عام أو عامين.

بالرغم من تعدد الأزمات، قد لا تشكل الدورة التالية سوقًا صاعدة كتلك التي حدثت من 2008 إلى 2019. لا يزال التضخم يشكل خطرا جديا قد يؤدي إلى انفجار هذه الفقاعة.

كيف تستثمر في الأسواق الناشئة

لتبسيط العملية المعقدة الشاملة التي يعتمدها الدكتور بساط وفريقه، فهم يتبعون نهجًا من أعلى إلى أسفل ثم من أسفل إلى أعلى.

في النهج من أعلى إلى أسفل، يأخذون بعين الاعتبار ثلاثة أشياء:

  • 1- بيئة الاقتصاد الكلي
  • 2- التقييمات
  • 3- وجهة نظرة قوية جدا تبررها جوانب تقنية

يستلزم النهج من أسفل إلى أعلى دراسة كل بلد قبل اتخاذ القرار. أهم ثلاثة أسواق ناشئة هي:

- المكسيك، التي تتمتع بأساسيات قوية ويفترض أن تستفيد من النمو في الولايات المتحدة،

- البرازيل، التي لديها شركات جيدة ويفترض أن تستفيد بشكل كبير من السلع الأساسية

- إندونيسيا، وهي سوق ناشئة حقا في آسيا

أما الدول التي تقلق الدكتور بساط فهي تشمل لبنان والأرجنتين وتركيا.

الدروس الصعبة المستفادة

الخوض في الأسواق الناشئة بيقين تام خطأ كبير. يجب النظر في احتمالات عديدة. كن مستعدًا ومتواضعا وجاهزًا لجميع السيناريوهات.

تحدث إلى خبراء الاستثمار لدينا

ابدأ في استراتيجية الاستثمار المخصصة لك

إحجز موعداً