توقعات الأسواق العالمية - ما على المستثمرين التنبه إليه في 2022؟

Feb 01 2022 | 2 min

فيما يلي أهم النقاط التي تمت مناقشتها في ندوتنا الرقمية الأولى في 2022، والتي استضافت تيم هايز، الرئيس العالمي لاستراتيجيات الاستثمار لدى Ned Davis Research (NDR)، كمتحدث. وأدار الحوار ناجي نعمة، رئيس الاستثمار في Petiole Asset Management AG حيث ناقشا توقعات الأسواق العالمية في 2022.

عام الانعكاسات

اتّسم 2021 بكونه "عام الانتعاش"، مع تراجع قليل جدا في أسواق الأسهم. أما 2022، فهو "عام الانعكاسات".

بدأ الانتعاش الحاد في مؤشر مديري المشتريات للصناعة والخدمات (PMI) بالتراجع في 2021. لا يتوقع هايز تباطؤًا مشابهًا لما حدث في 2020، لكنه يتوقع اعتدال النمو الاقتصادي أمام الضغوط التضخمية.

الانعكاس الآخر هو في سياسات البنوك المركزية. يتوقع أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة اعتبارًا من مارس. مع تباطؤ النمو العالمي، يتوقع أيضًا انعكاس في نمو أرباح الشركات. وتشير هذه الانعكاسات كلها إلى عدم اليقين وعودة حادة للتقلبات.

تشمل العوامل التي تساهم في حال عدم اليقين هذه السياسة النقدية ومشاكل سلسلة التوريد والوضع بين أوكرانيا وروسيا. وتتوجّه البنوك المركزية في البلدان الناشئة والمتقدمة على حد سواء نحو مرحلة تشديد، حيث يعتزم بنك الاحتياطي الفيدرالي خفض ميزانيته ورفع أسعار الفائدة في 2022. ولكن لا يعتقد هايز أن هذا سيؤثر على اتجاهات طويلة الأمد، فسيتطلب ذلك تدهورًا كبيرًا في بيئة الاقتصاد الكلي.

ارتفاع أسعار الفائدة

ذكر هايز أن الأسواق عادة تتحمل المراحل الأولى من رفع أسعار الفائدة حيث تدرك أن البيئة مشجعة للأرباح. ولكن بعد سلسلة من الارتفاعات—ثلاث ارتفاعات تاريخياً—يتوقف نمو العائدات بحدة ، فيصبح الوضع أكثر سلبية.

يتوقع رفع أسعار الفائدة أربع مرات هذا العام، مما يعكس ارتفاع التضخم وتوقعات دفاعية في السوق. قد يؤدي هذا إلى جولة أخرى من البيع. ولكن هل سيؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى تكرار ما حدث في سبعينيات القرن الماضي؟ يعتقد تيم أن هذا يتطلب بيئة تضخمية أعلى بكثير من تلك التي نشهدها حتى الآن.

السوق الصاعدة الطويلة الأمد

مع ارتفاع السوق بنسبة 15٪ سنويًا منذ عام 2009، تعتبر NDR أن السوق الصاعدة الطويلة الأمد بدأت منذ ذلك العام وستستمر، كما كان الحال في الأسواق المماثلة سابقا. في حين لا مفرّ من هبوط السوق الدوري، لم يكن تيم متأكدًا مما إذا سيحدث ذلك هذا العام أو العام المقبل.

تحسنت عوائد الأرباح وتقييمات السوق، وتقييمات الأسهم ليست مبالغة مقارنة بالسندات. استمر الفارق الواسع بين عوائد الأرباح وعوائد السندات على مدار الأعوام العشرين الماضية.

من شأن انخفاض أسعار الفائدة الحقيقية إلى ما دون الصفر إلى ما يقارب -6٪ والتوقع أن تظل سلبية أن تفيد الذهب.

وسط غموض كهذا وما يترتب عليه من تقلبات، تمر الأسواق بتبدلات شديد حيث تتحرك الأموال بعيدًا عن قطاعات كالتكنولوجيا نحو قطاعات تستفيد من ارتفاع أسعار الفائدة كالقطاع المالي. تقييم قطاع التكنولوجيا في الولايات المتحدة مبالغ به، مما يثقل كاهل السوق بأكملها. وصمد قطاعي الطاقة والمواد بينما كان أداء حوالي 10 أسواق ناشئة جيدًا.

العملات المشفرة

لا يمكن التنبؤ بأداء العملة المشفرة أو دراستها بدقة. ولا تنطبق نماذج NDR المستندة إلى العلاقات التاريخية بين تسلسل البيانات والأسواق على Bitcoin، نظرًا لحداثتها وعدم تناسق ترابطها. بالتالي، يصعب استنتاج الاتجاهات العامة أو الدورية طويلة الأمد. يتجاوز التقلب في Bitcoin أي فئة أصول أخرى وعلى المستثمرين في العملات المشفرة الاستعداد لمثل هذا التقلب. ليست Bitcoin خيار مناسب لمحفظة تهدف للحفاظ على رأس المال نظرًا لتقلبها وتزايد الأنظمة.

الخاتمة

وختاما، أفاد ناجي أن استراتيجية عملائنا الاستثمارية طويلة الأمد يمكنها مواجهة عمليات البيع الدورية وسط السوق الصاعدة الطويلة الأمد، مما يسمح لهم تجاوز اتجاهات تراجعية وتقليل التقلبات.

تدأب The Family Office في الحفاظ على ثروة المئات من المستثمرين والأفراد والعائلات في دول مجلس التعاون الخليجي وتنميتها باعتماد نهج معدل بالمخاطر لتحقيق العوائد المثلى. حدد موعدًا للتحدّث مع مستشارينا الماليين لبدء رحلة الحفاظ على ثروتك.

Get Started

ابدأ استراتيجيتك الاستثماريّة المخصّصة معنا

تحدث مع خبرائنا الاستثماريّين أو اكتشف منصتنا الرقمية من دون أيّ التزامات